Accessibility:

Formerly TBS Journal

ISSN: 1687-7721

News Coverage Frameworks of Islamic State Radio (Arabic)Icon indicating an associated article is peer reviewed

Issue 24, Summer/Fall 2017

July 25, 2017

Screenshot BBC News, April 9, 2015

أطر التغطية الخبرية لتنظيم داعش في المواقع الإخبارية الإذاعية

            فلاح عامر الدهمشي - أستاذ الإذاعة والتليفزيون المساعد، قسم الاتصال والإعلام، جامعة الملك فيصل، المملكة العربية السعودية.
 
لا ينحصر دور وسائل الإعلام في عرض المعلومات والصور، بل يتعدى ذلك إلى القدرة على تشكيل الآراء ووجهات النظر، حول القضايا التي تحدث في مختلف أنحاء العالم، ولهذه الغاية، يفترض أن تعطي صورة عادلة عن أية قضية تحدث على المستويين المحلي والدولي، وبناء على ذلك، فإن جميع الأطراف، سواء الإرهابيين أو الحكومات، يتبنون توظيف وسائل الإعلام؛ نظرا لأنها الوسيط الحصري لتقديم المعلومات وغرس الوعي لدى المجتمع حول القضايا الحساسة.
 
 وفى هذا الإطار تسعى تلك الدراسة إلى تحليل الأطر الخبرية التي تناولت تنظيم داعش عبر مواقع القنوات الفضائية الدولية ومقارنتها، وذلك من خلال تحليل مضمون لعينة من موقعي الجزيرة الإنجليزية والبي بي سي، والكشف عن الاستراتيجيات التي اعتمد عليها كل موقع من هذين الموقعين في طرح الأطر الخبرية.
 
وتنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية، التي تستهدف وصف الظاهرة والتعرف على عناصرها ومكوناتها، عن طريق جمع المعلومات والبيانات وتحليلها وتفسيرها وتقديم صورة دقيقة وموضوعية عن الظاهرة قيد البحث، ويتمثل ذلك في دراستنا من خلال رصد الأطر الخبرية الخاصة بتنظيم داعش وتحليلها.
 
كما تم الاعتماد على تحليل المضمون بشقه الكيفي، حيث يعد إجراء مهما في مجال دقة التحليل؛ نظرا لأنه يبرز أبعاد مضمون المحتوى الخفي، كما يبرز صفاته واتجاهاته التي تعد الأساس في بحوث تأثير محتوى الرسالة في الجمهور؛ ولذا تم استخدام تحليل المضمون الكيفي للكشف عن أطر تناول تنظيم داعش في المواقع الإخبارية الإذاعية، بالإضافة إلى تحديد مدى الاتفاق والاختلاف بين الموقعين محل الدراسة في طريقة المعالجة.
 
وتقوم هذه الدراسة على تحليل عينة من المواقع الإخبارية الإذاعية الدولية، وتم اختيار موقع قناة الجزيرة بوصفه موقع أكبر فضائية خبرية عربية، وموقع قناة البى بي سي بوصفها موقع هيئة إخبارية موجه للمنطقة العربية.
 
اعتمد موقعا الجزيرة والبى بي سي في تناولهما لتنظيم داعش على ست استراتيجيات وظفت لتدعيم الأطر الخبرية الخاصة بالتنظيم، حيث تبين أن 14% من نسبة مجموع التقارير استخدمت استراتيجية الاستشهاد بأدلة وحجج منطقية، بينما حاز "استخدام الأدلة والقياسات غير الصحيحة"، و"استخدام الشعارات البلاغية والوصفية على 12.7% لكل منهما"، ووظف الموقعان الاستراتيجية الخاصة بـ "إبراز خسائر التنظيم بنسبة 11.3% في حين زادت النسبة الخاصة باستراتيجية توضيح مكاسب تنظيم داعش لتصل إلى 43.7%، وأخيراً حازت استراتيجية التزييف والتشويه للحقائق على 5.6% فقط.
 
 
الكلمات المفتاحية: الأطر الخبرية – تنظيم داعش – المواقع الإخبارية- الجزيرة– بي بي سي. 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

Print Icon Print this article