Accessibility:

Formerly TBS Journal

ISSN: 1687-7721

The Framing of Women’s Issues in State-Owned TV Channels: A Social Responsibility Perspective (Arabic)Icon indicating an associated article is peer reviewed

Issue 24, Summer/Fall 2017

July 25, 2017

Source: Steven Evans, Flickr

تأطير قضايا المرأة  المصرية فى برامج تليفزيون الدولة من منظور المسئولية الاجتماعية
 
          إلهام يونس - مدرس بقسم الإنتاج الإعلامى بالمعهد الدولى العالى للإعلام، والقائم بأعمال رئيس قسم الإنتاج الإعلامى، أكاديمية الشروق.

تقوم هذه الدراسة على رصد أطر معالجة قضايا المرأة ومدى التزام برامج المرأة المصرية فى التليفزيون الحكومى بالمسئوولية الاجتماعية فى معالجة هذه القضايا  المتنوعة، السياسية، والتعليمية، والاقتصادية، والدينية والصحية، والثقافية.
 
وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تستهدف وصف الظاهرة وتحليلها، وهي دراسة كمية وكيفية، تهتم برصد المعاني والدلالات والرموز اللغوية فى الرسالة الإعلامية ودلالتها؛ لاستنباط العلاقة بين الرمز والمعني.
 
يتحدد مجتمع الدراسة التحليلية فى البرامج الموجهة للمرأة المصرية والمذاعة فى القنوات الفضائية التابعة لتليفزيون الدولة. كما تمثلت عينة الدراسة التحليلية فى اختيار القناة الفضائية الثانية وبرنامج زينة نموذجاً للبرامج التى تهم المرأة المصرية، والتي جاءت فى المرتبة الأولى فى استطلاع رأى قامت به الباحثة.
 
بلغ عدد الحلقات التى تم تحليلها 30 حلقة بواقع 45 ساعة، وتمت معالجة 120 قضية متنوعة (اجتماعية، وصحية، ودينية، وقانونية، وتعليمية، وسياسية) واعتمد أسلوب المعالجة على قالب الحوار أكثر من الحديث المباشر أو التقرير؛ حيث بلغت نسبة الاعتماد على الحوار 55%،  كما بلغت نسبة الفقرات التى لا تعتمد على عناصر الإبراز 60%، بينما اعتمدت 22.5% على صور ثابتة لتوضيح المضمون، واعتمدت 10% فقط من الفقرات على المادة الفيليمية أو التقارير المصورة.
 
وعلي صعيد التحليل الكيفي فقد لوحظ عدم قدرة البرنامج على تحقيق التوازن بين حرية الفرد ومصالح المجتمع فى المعالجة، خاصة فيما يتعلق بنوعية الموضوعات المطروحة؛ حيث يعتمد البرنامج على أجندة القضايا التقليدية التى ترسخ الصورة النمطية والسلبية للمرأة المصرية والعربية.
 

الكلمات المفتاحية: الأطر الإعلامية – قضايا المرأة – تليفزيون الدولة- المسؤولية الاجتماعية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

Print Icon Print this article