Accessibility:

Formerly TBS Journal

ISSN: 1687-7721

The Sociological and Psychological Impact of the Yemen Crisis on Youth and Their Ability to Express Themselves (Arabic)

January 15, 2017

تأثير العوامل النفسية والاجتماعية في استعداد الشباب للتعبير العلني عن آرائهم السياسية نحو الأزمة اليمنية – دراسة مسحية

عبدالله عمر أحمد بخاش - صحافي وباحث في الاتصال السياسي

لا ينحصر دور وسائل الإعلام في عرض المعلومات والصور، بل يتعدى ذلك إلى القدرة على تشكيل الآراء ووجهات النظر، حول القضايا التي تحدث في مختلف أنحاء العالم، ولهذه الغاية، يفترض أن تعطي صورة عادلة عن أية قضية تحدث على المستويين المحلي والدولي. وبناء على ذلك، فإن جميع الأطراف يتبنون توظيف وسائل الإعلام؛ نظرا لأنها الوسيط الحصري لتقديم المعلومات وغرس الوعي لدى المجتمع حول القضايا الحساسة.

سعت الدراسة لقياس تأثير العوامل النفسية والاجتماعية في استعداد الشباب الجامعي لإبداء آرائهم السياسية في ثلاث قضايا خلافية بشأن الأزمة في اليمن، وهي: هجمات "عاصفة الحزم" على اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية، والعمليات المسلحة لجماعة الحوثي لمطاردة من تصفهم بالعناصر "التكفيرية والدواعش" في اليمن، وشرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي، وذلك بالاعتماد على نظرية دوامة الصمت إطارا نظريا للدراسة.

وأظهرت نتائج الدراسة استعداد المبحوثين لإبداء آرائهم السياسية نحو القضايا المدروسة رغم إدراكهم حدة الجدل والخلاف بشأنها، وتوقعهم ردة فعل عدائية من الجانب الآخر، وارتفاع مخاوفهم من التهديد والعزلة الاجتماعية.

وبينت أن المبحوثين الأعلى تقديرا للذات كانوا الأكثر احتمالاً لإبداء آرائهم السياسية علانية بشأن القضايا المدروسة من غيرهم، ولم تثبت النتائج وجود اختلافات دالة إحصائيا بين المبحوثين من حيث الاستعداد للتعبير العلني بحسب الانتماءات السياسية أو الجغرافية أو استقلالية الشخصية.

تم تنفيذ هذه الدراسة بمنحة من المعهد الأمريكي للدراسات اليمنية AIYS ضمن مشروع منح الزمالة البحثية للعام 2015م.

الكلمات المفتاحية: دوامة الصمت، التعبير العلني، الأزمة اليمنية.

Print Icon Print this article