Home / عربي / آليات ومضامين الخطاب الإعلامي ودوره في مواجهة الاستراتيجيات الدعائية لقوى الإرهاب

آليات ومضامين الخطاب الإعلامي ودوره في مواجهة الاستراتيجيات الدعائية لقوى الإرهاب

عبدالباسط محمد عبدالوهاب الحطاميأستاذ الإعلام المشارك بكلية الإعلام - جامعة صنعاء، اليمن.
 
إن للخطاب الإعلامي - أيًا كان بوسائله التقليدية أو الحديثة - آليات متعددة ومتنوعة، وتقدم للجمهور بمضامين صادقة ومحايدة وموضوعية وجادة ودقيقة وفورية، عبر شخصيات خبيرة ومدربة، وتحظى بمصداقية وقبول لدى المتلقي، ولها قدرة على الاتصال بالآخرين، وقدرة إقناعية؛ لتسهم في مواجهة الاستراتيجيات الدعائية لقوى الإرهاب، وتتحدد المشكلة التي تتصدي لها تلك الورقة الأكاديمية فى الإجابة علي التساؤل الآتي: ما آليات ومضامين الخطاب الإعلامي التي تستخدم لمواجهة الاستراتيجيات الدعائية لقوى الإرهاب؟
وتقدم تلك الورقة وصف وتحليل للحقائق المرتبطة بطبيعة الظاهرة أو الواقع؛ بهدف الوصول إلى معلومات كافية عنها، ويرتبط مفهوم البحث الوصفي بدراسة واقع الأحداث والظواهر والآراء وتفسيرها؛ بغرض الوصول إلى استنتاجات مفيدة، إما لتصحيح هذا الواقع، أو تحديثه، أو استكماله، أو تطويره، وتمثل هذه الاستنتاجات "فهمًا للحاضر، يستهدف توجيه المستقبل.
وقد اعتمدت الورقة على الأسلوب الوصفي الاستقرائي؛ وذلك لجمع البيانات والمعلومات من المصادر والمراجع العربية، وكذلك على البيانات والإحصاءات الواردة في التقارير الصادرة عن مراكز البحوث والدراسات والمنظمات الإقليمية والدولية المعنية بدراسة ظاهرة الإرهاب.

About Abdelbaset Mohamed Abdelwahab ElHatamy

Check Also

Digitalism, Capitalism, and Contemporary Transformations in Academic Work: An Evaluative Study of Risks and Opportunities (Arabic)

Scroll down for the Arabic abstract. Modern universities have always been an embedded part of …