Home / عربي / أطر التغطية الخبرية لتنظيم داعش في المواقع الإخبارية الإذاعية

أطر التغطية الخبرية لتنظيم داعش في المواقع الإخبارية الإذاعية

.Scroll down for English abstract

لا ينحصر دور وسائل الإعلام في عرض المعلومات والصور، بل يتعدى ذلك إلى القدرة على تشكيل الآراء ووجهات النظر، حول القضايا التي تحدث في مختلف أنحاء العالم، ولهذه الغاية، يفترض أن تعطي صورة عادلة عن أية قضية تحدث على المستويين المحلي والدولي، وبناء على ذلك، فإن جميع الأطراف، سواء الإرهابيين أو الحكومات، يتبنون توظيف وسائل الإعلام؛ نظرا لأنها الوسيط الحصري لتقديم المعلومات وغرس الوعي لدى المجتمع حول القضايا الحساسة.
 وفى هذا الإطار تسعى تلك الدراسة إلى تحليل الأطر الخبرية التي تناولت تنظيم داعش عبر مواقع القنوات الفضائية الدولية ومقارنتها، وذلك من خلال تحليل مضمون لعينة من موقعي الجزيرة الإنجليزية والبي بي سي، والكشف عن الاستراتيجيات التي اعتمد عليها كل موقع من هذين الموقعين في طرح الأطر الخبرية.
وتنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية، التي تستهدف وصف الظاهرة والتعرف على عناصرها ومكوناتها، عن طريق جمع المعلومات والبيانات وتحليلها وتفسيرها وتقديم صورة دقيقة وموضوعية عن الظاهرة قيد البحث، ويتمثل ذلك في دراستنا من خلال رصد الأطر الخبرية الخاصة بتنظيم داعش وتحليلها.
كما تم الاعتماد على تحليل المضمون بشقه الكيفي، حيث يعد إجراء مهما في مجال دقة التحليل؛ نظرا لأنه يبرز أبعاد مضمون المحتوى الخفي، كما يبرز صفاته واتجاهاته التي تعد الأساس في بحوث تأثير محتوى الرسالة في الجمهور؛ ولذا تم استخدام تحليل المضمون الكيفي للكشف عن أطر تناول تنظيم داعش في المواقع الإخبارية الإذاعية، بالإضافة إلى تحديد مدى الاتفاق والاختلاف بين الموقعين محل الدراسة في طريقة المعالجة.
وتقوم هذه الدراسة على تحليل عينة من المواقع الإخبارية الإذاعية الدولية، وتم اختيار موقع قناة الجزيرة بوصفه موقع أكبر فضائية خبرية عربية، وموقع قناة البى بي سي بوصفها موقع هيئة إخبارية موجه للمنطقة العربية.
اعتمد موقعا الجزيرة والبى بي سي في تناولهما لتنظيم داعش على ست استراتيجيات وظفت لتدعيم الأطر الخبرية الخاصة بالتنظيم، حيث تبين أن 14% من نسبة مجموع التقارير استخدمت استراتيجية الاستشهاد بأدلة وحجج منطقية، بينما حاز "استخدام الأدلة والقياسات غير الصحيحة"، و"استخدام الشعارات البلاغية والوصفية على 12.7% لكل منهما"، ووظف الموقعان الاستراتيجية الخاصة بـ "إبراز خسائر التنظيم بنسبة 11.3% في حين زادت النسبة الخاصة باستراتيجية توضيح مكاسب تنظيم داعش لتصل إلى 43.7%، وأخيراً حازت استراتيجية التزييف والتشويه للحقائق على 5.6% فقط.

How ISIS News Websites Frame Their Coverage

The role of the media is not limited to presenting information and pictures, it includes the ability to influence opinions and views on issues and events around the world. Therefore, it is supposed to draw a fair picture around any issue happening locally and internationally. Based on that, all parties, from terrorist organizations to governments, make use of media, as they are the intermediary in providing information and instilling awareness to the community on sensitive issues.This study compares the news frames that have dealt with ISIS through websites of international satellite channels, by analyzing a sample of content from Al Jazeera English and the BBC, to reveal the strategies followed by both channels in terms of news frames. This is a descriptive research study, which examines the phenomenon of news coverage and identifying its elements by interpreting information and data, and providing an accurate and objective perspective of this phenomenon

About Falah Amer ElDahmshy

Check Also

Digitalism, Capitalism, and Contemporary Transformations in Academic Work: An Evaluative Study of Risks and Opportunities (Arabic)

Scroll down for the Arabic abstract. Modern universities have always been an embedded part of …