Home / عربي / مصادر المعلومات الدينية لدى الشباب العربي واتجاهاتهم نحو العمليات الإرهابية، دراسة ميدانية

مصادر المعلومات الدينية لدى الشباب العربي واتجاهاتهم نحو العمليات الإرهابية، دراسة ميدانية

Scroll down for English abstract
مها عبد المجيد صلاح عطية أستاذ مشارك بكلية الإعلام والعلوم الإنسانية، جامعة عجمان.
 
يختص موضوع هذا البحث بدراسة مصادر المعلومات الدينية التي يستخدمها الشباب العربي، ودراسة الجوانب المختلفة المرتبطة بهذا الاستخدام بما يشمل: العوامل التي تؤثر في ثقة الشباب في المصادر الدينية، وتفضيلاته في استخدامها، ونوعية هذه المصادر، واستخدامه للمصادر التقليدية في مقابل المصادر الجديدة، والمصادر الرسمية في مقابل المصادر غير الرسمية.
كما يتناول موضوع البحث اتجاهات الشباب العربي نحو العمليات الإرهابية التي تحدث في بلدان العالم المختلفة؛ لإلقاء الضوء على طبيعة العلاقة الممكنة بين مصادر المعلومات الدينية التي يعتمدون عليها، وتشكيل توجهاتهم نحو أعمال العنف والإرهاب.
ينتمي البحث إلى فئة الدراسات الوصفية والتحليلية؛ حيث يتجاوز حد التعريف بمصادر المعلومات الدينية التي يستخدمها الشباب العربي، والأبعاد المختلفة لهذا الاستخدام، إلى تحليل دلالاته فيما يتعلق بقضية الإرهاب، ويتجه البحث لتحليل ومناقشة العوامل التي يمكن أن تؤدي لانحراف فئات من الشباب إلى الفكر الديني المتعصب، من خلال التركيز على وجهة نظر الأفراد أنفسهم في المحتوى المتداول وتقييمهم له، وذلك اتساقًا مع طبيعة وسائل الإعلام الجديد بوصفها تتركز حول الفرد الذي يستخدمها User-oriented media.
اعتمد البحث على المنهج الوصفي، واستخدم أسلوب المسح الميداني الكمي، بالتطبيق على عينة من الشباب العربي من مستخدمي شبكة الإنترنت؛ حتى يمكن الحصول على بيانات محددة توفر أوصافًا كمية دقيقة للظاهرة محل الدراسة.
اعتمد البحث على أداة الاستبيان الإليكتروني التي تضمنت عدة فئات رئيسة منها، مدى اهتمام عينة الشباب العربي بالحصول على المعلومات الدينية، ومصادر معلوماتهم الدينية، وأنماط استخدامهم لها، ومعايير تقييم المعلومات الدينية التي يحصلون عليها، ومدى رضاهم عن مصادر معلوماتهم الدينية، والإشكاليات التي تواجهها العينة فيما يتعلق بالمعلومات الدينية، وتوجهات العينة نحو العمليات الإرهابية في البلدان الإسلامية والأجنبية، ورؤى العينة حول دلالات تلك العمليات الإرهابية، وسمات العينة.
كما اعتمد تطبيق البحث على جمع البيانات من العينة العمدية المتاحة التي تنطبق عليها سمات مجتمع البحث من الشباب العربي المسلم من الجنسين، ممن يستخدمون الإنترنت، وتتراوح أعمارهم بين 18 و40 عامًا، وتختلف مستوياتهم التعليمية والاقتصادية والاجتماعية، وبلغ حجم العينة 155 مفردة، وأجابوا جميعهم عن كافة أسئلة الاستبيان، ولم يتم استبعاد أي حالة، وقد تم سحب العينة وفق أسلوب كرة الثلج.
وتوصل البحث لمجموعة من النتائج منها، أن الغالبية العظمى من العينة تهتم بالتفاعل مع أخبار تلك الحوادث على مواقع التواصل الاجتماعي بصرف النظر عن أماكن وقوعها، وهو ما يتسق ونتائج الدراسات السابقة التي أكدت أهمية وخصوصية العلاقة بين الإعلام وبين الإرهاب، فكلاهما مدعوم بوجود الآخر بطريقة أو بأخرى.
كما ترى النسبة الأكبر من العينة وجود تناقض في موقف الشعوب العربية من الحوادث الإرهابية التي تقع في العالم الإسلامي مقابل نظيرتها التي تقع في الدول الغربية؛ حيث وافقوا على وجود حالة من الاعتياد والتجاهل لما يقع من إرهاب في عدد من الدول الإسلامية مقابل الاهتمام والتعاطف بنظيرتها التي تقع في الدول الغربية.

Sources of Religious Information Among Arab Youth and Their Attitudes Towards Terrorist Events: A Field Study

This research examines the sources of religious information used by Arab youth and the various aspects related to this usage including factors influencing youth to trust religious sources, their preferences, the quality of these sources, and their use of traditional versus new and official versus unofficial sources. The study also examines attitudes of Arab youth towards terrorist events around the world, to shed light on the possible relationship between the sources of religious information on which they depend and the formation of attitudes towards acts of violence and terrorism. In this research, the definition of the religious information sources goes beyond the analysis of its implications regarding the issue of terrorism as it aims to analyze and discuss the factors that can lead some youth toward religious fanaticism. This will be done by focusing on the individual’s own view and evaluation of the content, in line with new media as user-oriented media

About Maha Abdelmagid Salah Atia

Check Also

Digitalism, Capitalism, and Contemporary Transformations in Academic Work: An Evaluative Study of Risks and Opportunities (Arabic)

Scroll down for the Arabic abstract. Modern universities have always been an embedded part of …