Home / أبحاث مختاره / تقييم فاعلية توظيف استراتيجيات التسويق والإعلام الاجتماعي في حملات الصحة العامة دراسة حالة على حملة التوعية الوطنية للوقاية ومكافحة أزمة الكوليرا في اليمن

تقييم فاعلية توظيف استراتيجيات التسويق والإعلام الاجتماعي في حملات الصحة العامة دراسة حالة على حملة التوعية الوطنية للوقاية ومكافحة أزمة الكوليرا في اليمن

Scroll down for English abstract.

مع تسارع انتشار وتفشي وباء الكوليرا في اليمن خلال الفترة الماضية، وارتفاع حالات الإصابات والوفيات اليومية، وتدهور وإنهاك النظام الصحي في اليمن الذي وقف عاجزًا أمام مواجهة أسوأ فاشية من فاشيات الكوليرا، وخروج الأزمة عن إطار قدرة هذا النظام على معالجتها بمفرده، وفي إطار الاستجابة المتكاملة للوباء ومواجهته، تم التنسيق بين المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي والسكاني  والمنظمات الدولية، وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسف، بما تمتلكه هاتان المنظمتان من خبرات في مواجهة الأوبئة المعدية، وتم تنفيذ تدخلات استراتيجية لمحاصرة الوباء والوقاية منه، تمثلت أبرز هذه التدخلات الصحية في حملة التوعية الوطنية للوقاية ومكافحة الكوليرا، واعتبر الكثيرون - ومنهم مدير عام المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي والسكاني - أن هذه الحملة هي الأكبر في تاريخ المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي، وأنها تتجاوز مجرد حملة توعية إلى كونها تدخلًا استراتيجيًا،  وتم توظيف مختلف الوسائل والأساليب اللازمة في عملية الوقاية ومكافحة الكوليرا، وبالشراكة مع عدة منظمات دولية وجهات حكومية، وتعاون أفراد المجتمع.

من هذا المنطلق تأتي هذه الدراسة كمحاولة لتقييم هذه الحملة - التي وُضعت ونُفذت من قبل خبراء وهيئات ومنظمات دولية ومحلية - من منظور استراتيجيات ومعايير التسويق الاجتماعي في تدخلات الصحة العامة والاستراتيجيات الاتصالية لتوظيف وسائل الإعلام الاجتماعي في الحملات الصحية، وبناء على ما سبق تتمحور مشكلة الدراسة في الآتي:

"رصد وتحليل وتقييم فاعلية توظيف استراتيجيات ومعايير التسويق الاجتماعي، إلى جانب الاستراتيجيات الاتصالية عبر وسائل الإعلام الاجتماعي في حملة التوعية الوطنية للوقاية ومكافحة أزمة الكوليرا في اليمن".

اعتمدت الدراسة على منهج دراسة الحالة، حيث تم الاعتماد على عدة أدوات في جمع بيانات هذه الدراسة، أبرزها: جمع بيانات من الدراسات والأدلة والتقارير والمطبوعات والوثائق والكتيبات الصادرة عن وزارة الصحة العامة والسكان ومنظمة الصحة العالمية، وجهات حكومية يمنية شاركت في  حملة الوقاية من الكوليرا ووضع خطط الاستجابة لها، وأساليب مكافحتها. بالإضافة إلأى مقابلة متعمقة مع نائب مدير عام المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي، وكذلك تحليل كيفي لمقابلة تليفزيونية مع مدير عام المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي والسكاني، وقد استخدمت الدراسة أداة تحليل المضمون  في التحليل الكمي لمنشورات الحملة عبر صفحات الفيس بوك.

وقد أظهرت أبرز النتائج استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في الحملات، وإن كان هناك نقص واضح في ممارسة الحوار التفاعلي مع الجمهور عبر هذه الوسائل؛ إذ لم تُنشر أرقام هواتف القائمين على إدارة هذه الوسائل وعناوينهم على البريد الإلكتروني، كما لم يتم عمل استطلاعات لرأي الجمهور ونشره على الوسائل الاجتماعية التي وظفتها الحملة، كما أشارت النتائج إلى الافتقار إلى خلق مزيج وتكامل بين وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة محل الدراسة.


Evaluating Effectiveness of Social Marketing and Social Media Strategies for Public Health Campaigns

This study is aimed at assessing the effectiveness of the national awareness campaign for preventing and combating the cholera crisis in Yemen using social marketing and communication. The study relied on the case study methodology, using qualitative and quantitative methods to monitor and analyze the efforts and activities of the campaign including interviews, documents, and other information disseminated through these channels. The study found that there was substantial effort by campaign partners in employing effective social marketing strategies in dealing with health problems. These efforts were directed toward addressing the environmental and individual barriers, with particular attention paid to the latter. Social marketing campaign standards were employed in the campaign's efforts and activities. The campaign used social media to promote preventative behaviors as an overall strategy, though there were some shortcomings in terms of integration and interactivity.        

 

About حاتم علي حيدر الصالحي

حاتم علي حيدر الصالحي، مدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان، جامعة صنعاء

Check Also

المؤتمر العلمي السنوي الثالث والعشرون لكلية الإعلام جامعة القاهرة وسائل الاتصال وقضايا الصراع في العالم

تقدم هذه الورقة تقريراً وعرضاً لفعاليات المؤتمر العلمي السنوي الثالث والعشرين لكلية الإعلام بجامعة القاهرة، …