Home / Features / دور شبكات التواصل الاجتماعي في دعم العمل التطوعي لدى الشباب الجامعي فى أوقات الأزمات في المملكة العربية السعودية في ضوء نظرية رأس المال الاجتماعي
Students at King Saud University (Source: Gulf Insider)

دور شبكات التواصل الاجتماعي في دعم العمل التطوعي لدى الشباب الجامعي فى أوقات الأزمات في المملكة العربية السعودية في ضوء نظرية رأس المال الاجتماعي

Scroll down for English abstract.

على الرغم من أهمية العمل التطوعي في مسارات التنمية المستدامة، وفى استثمار وقت الشباب فى أعمال تطوعية مفيدة، فإن ممارسة العمل الاجتماعي التطوعي تختلف من مجتمع لآخر ومن منطقة لأخرى، ومن وسيلة إعلامية لأخرى؛ حيث تتنوع كفاءتها ودرجاتها التأثيرية فى الجمهور؛ ومن ثم تتبلور مشكلة الدراسة في التعرف على دور شبكات التواصل الاجتماعي فى تعزيز العمل التطوعي لدى الشباب الجامعي السعودي في أوقات الأزمات والكوارث ودعم قيم رأس المال الاجتماعي لديهم.

اعتمدت الدراسة على منهج المسح بالعينة؛ حيث ينتمى هذا المنهج إلى فئة المسوح التفسيرية أو التحليلية التي تتخطى عملية وصف السمات أو الخصائص إلى محاولة تفسير السلوك وعلاقته بسمات وخصائص الظاهرة محل الدراسة، ويتناسب هذا المنهج مع الدراسة؛ حيث إنها تهدف إلى وصف وتحليل وتفسير دور شبكات التواصل الاجتماعي فى دعم وتعزيز العمل التطوعي لدى الشباب الجامعي فى أوقات الأزمات والكوارث فى المملكة.

يتمثل مجتمع الدراسة في فئة الشباب الجامعي بالجامعات السعودية من الذكور والإناث،  حيث أجريت الدراسة على عينة عمدية قوامها (500) مفردة، من عدد من الجامعات السعودية (الملك عبد العزيز في جدة، والملك خالد في أبها، وجامعة نايف للعلوم الأمنية بالرياض)، وقد روعي في اختيار العينة ضوابط محددة تتمثل في أن يكونوا من الجنسين، وتتراوح أعمارهم بين (18 -35عاما)، ومن مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي ويشاركون في العمل التطوعي.

وأظهرت نتائج الدراسة تصدر تويتر شبكات التواصل الاجتماعي التي يتعرض لها الشباب الجامعي في أوقات الأزمات والكوارث، وأن الشباب الجامعي في المملكة لديهم اتجاهات إيجابية نحو العمل التطوعي، كما أوضحت النتائج ارتفاع معدل استخدام الشباب الجامعي مواقع التواصل الاجتماعي في مجال التطوع الإلكتروني، وتأييدهم للدور الذى تقوم به بوصفها مصدراً للمعلومات وتبادل الآراء والتعليقات والصور والفيديوهات بين مستخدميها حول أهمية التطوع في أوقات الأزمات، وتبين اهتمامات الشباب الجامعي بالفعاليات التطوعية في أوقات الأزمات والكوارث، واتضح أن هناك تزايد في المعوقات التي تواجه العمل التطوعي الميداني لدى الشباب الجامعي في المملكة، فيما ارتفعت مستويات الاهتمام بتطبيقات الهواتف الذكية وتقنيات الاتصال فى مجال التطوع بين مستخدمي شبكات التواصل على حساب التطوع الميداني.

 

Social Networks, Crisis, and Volunteerism Among Saudi University Students: Social Capital Theory

Despite the importance of volunteerism for sustainable development objectives and youth investment of time in such useful volunteer work, the practice of voluntary social work differs from one context to another, as does its efficiency and effectiveness. This study examines the role of social networks in promoting volunteer work among Saudi university youth in times of crisis and supporting their social capital values. The study is based on a sample survey methodology, this approach belongs to the category of explanatory or analytical surveys that goes beyond the description of characteristics to an attempt to explain the behavior and its relation to the characteristics of the phenomenon under study. This methodology is designed to describe, analyze and interpret the role of social networks in supporting and promoting volunteer work among university youth in times of crisis and disaster in the Kingdom. The study was conducted among 500 youth. both male and female, at Saudi universities (King Abdul Aziz in Jeddah, King Khalid in Abha and Naif University for Security Sciences in Riyadh). The selection of the sample took into account the specific controls of being between the ages of 18-35 years, from both genders, and to be users of the social networks participating in volunteer work. The results of the study showed that the social network platform Twitter, took the lead in terms of exposure in times of crisis and disaster, and that the university youth in the Kingdom have positive attitudes toward volunteering. The results also indicate the high rate of university students' use of social networking sites in the field of volunteering, and their support to it as a source of information and exchange of opinions, comments, photos, and videos among users relating to the importance of volunteering in times of crisis.

About مجدي الداغر

أستاذ الإعلام وتكنولوجيا الاتصال المشارك بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالمملكة العربية السعودية

Check Also

العنف الرمزي المدرك بوسائل الإعلام الجديدة وعلاقته بمفهوم الذات والأمن النفسي لدى الشباب المصري، دراسة ميدانية

Scroll down for English abstract. أدت وسائل الإعلام الجديدة إلى تغيرات متسارعة في سلوكيات مستخدميها …