Home / Home / دعوة لتقديم أوراق بحثية

دعوة لتقديم أوراق بحثية

العدد الثاني والثلاثون، صيف/خريف 2021، حول موضوع "الإعلام والسلام"

تعلن دورية Arab Media & Society، التي تصدر بصفة نصف سنوية عن مركز كمال أدهم للصحافة التليفزيونية والرقمية بكلية الشؤون الدولية والسياسات العامة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، عن فتح باب التقدم بالبحوث لنشرها في العدد المقبل من الدورية وموضوعه "الإعلام والسلام". 

في ظل الجائحة الحالية والتوترات الجيوسياسية حول صراعات دائرة تنذر بكثير من القلق، يتم تخصيص عددنا القادم لاستكشاف دور الإعلام في دعم/عرقلة الجهود الرامية لإرساء السلام. يشمل ذلك الصراعات طويلة الأمد مثل الصراع العربي الإسرائيلي، وكذلك الصراعات الأخيرة والمتطورة في قضية مياه النيل بين مصر والسودان وإثيوبيا. وعلى صعيد آخر، فإن التكنولوجيات المستحدثة أسهمت في خلق فرص جديدة قد تساعد في التوعية والتغلب على المعضلات الاجتماعية والسياسية المتجذرة. وفي الوقت الذي لا يغيب عن المنطقة تلك الصراعات البينية والداخلية التي كان للإعلام دور في تأجيجها، فإن تلك الصراعات تتطلب حلحلة لا يغيب عنها الإعلام ووسائل الاتصال، والخطاب الذي تكونه تلك الوسائل في الوقت الراهن وما تردده المرويات عبر الأجيال.

وللمتقدمين أن يشاركوا ببحوث في الموضوعات المندرجة ضمن موضوع العدد وفق الآتي بيانه (على سبيل المثال لا الحصر: 

- الإعلام ومقاربات السلام في مناطق الصراع الإقليمي (اليمن، وليبيا، وسوريا، والسودان، وغيرها).

- التغطية الإعلامية لقضية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

- الإعلام والذاكرة التاريخية: تأثير المرويات حول الحرب والسلام.

- الإعلام والصراع على البترول والغاز في منطقة الشرق الأوسط.

- الرؤى الإعلامية للدبلوماسية الأمريكية حيال آفاق تحقيق السلام في الشرق الأوسط.

- تغطية الإعلام لقضايا المياه والمناخ في الإقليم العربي.  

- الإعلام والسلام في الأديان.

- التطبيع مع إسرائيل من المنظور الإعلامي، والثقافي والاجتماعي.

- الإعلام والبرنامج النووي الإيراني وتداعياته الإقليمية. 

- صحافة السلام: المناهج وبرامج التدريب في الجامعات والمؤسسات الإعلامية العربية.

- إعلام الكارثة: كيف يؤثر الخطاب الإعلامي الأجنبي على مناخ السلام في العالم العربي.

- الإعلام الجديد وجذور الحراك نحو السلام والوفاق المجتمعي. 

- الإعلام وقضايا التطرف والإرهاب.

ترحب الدورية بالمشاركات من مختلف التخصصات والزوايا البحثية، على أن تكون البحوث متصلة بالعالم العربي، وبوسائل الإعلام أو تكنولوجيا الاتصال. ينبغي تقديم البحوث المقدمة للتحكيم في موعد غايته ١٥ من يوليو ٢٠٢١، أما كل المشاركات الأخرى –التي تتضمن المقالات الأكاديمية، وتقارير المؤتمرات، وعرض الكتب، والأعمدة- فينبغي تقديمها في موعد أقصاه الأول من أغسطس ٢٠٢١. وعلى المشاركين الالتزام بأسلوب الكتابة الأكاديمية المقرر في دليل شيكاغو  (Chicago Manual of Style)، وبألا تزيد المشاركة عن 10 آلاف كلمة؛ شاملة الحواشي السفلية والاستشهادات المرجعية. ويلزم إرسال كل المشاركات على هيئة ملفات بصيغة .dox أو.docx، على أن تحوي اسم المؤلف كما سيُنشَر، والمؤسسة التي ينتمي إليها، مع ملخص للبحث في حدود ١٥٠ كلمة باللغتين العربية والإنجليزية. يرجى إرسال المشاركات والأفكار إلى الحساب البريدي الإلكتروني editor@arabmediasociety.com لمزيد من المعلومات عن سياسات النشر لدينا، يرجى الاطلاع على "دليل الباحثين الراغبين بالنشر" والمتاح على: https://cutt.ly/ahF8e1v