Home / قواعد وسياسات النشر بالمجلة

قواعد وسياسات النشر بالمجلة

دليل الباحثين إلى سياسات النشر وقواعده لدى الدورية

دورية Arab Media & Society هي دورية علمية محكمة تصدر بصفة نصف سنوية بالإنجليزية والعربية عن مركز كمال أدهم للصحافة التليفزيونية والرقمية بكلية الشؤون الدولية والسياسات العامة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة. وتقبل الدورية الأبحاث العلمية وفق المنهج الكمي أو المنهج الكيفي في موضوعات الإعلام أو الصحافة المرتبطة بالعالم العربي. ولكل إصدار من إصدارات الدورية عنوان محدد، لذا نهيب بالباحثين الراغبين في النشر أن يطالعوا دعوة للمشاركة البحثية للتحقق من توافق موضوعات بحوثهم مع الإصدار المقبل.

يرجى النقر هنا لمطالعة "دليل أخلاقيات البحث".

المشاركات العلمية

تقبل دورية Arab Media & Society أصول البحوث لأصحابها من أكاديميين وطلاب الدراسات العليا والباحثين. وإذا كان البحث مستوحى من أطروحة لدرجة التخصص (الماجستير) ولدرجة العالِمية (الدكتوراه)، فيجب مع ذلك أن يكون أصيلا لم يسبق نشره ولم يخضع للتحكيم أو المراجعة لدى هيئة أخرى. كما يجب أن تكون المشاركة البحثية دون ١٠ آلاف كلمة، شاملة ثبت المراجع، وأن تكون مطابقة لأسلوب الكتابة الأكاديمية المعروف باسم "دليل شيكاغو للكتابة الأكاديمية" (Chicago Manual of Style). كما يلزم الكتابة بحجم خط 14 نقطة، مع مباعدة مزدوجة بين السطور، وترقيم الصفحات. وينبغي تقديم ملخص للبحث (في 150 كلمة بحد أقصى) رفقةَ البحث، مع بيان كلمات البحث الرئيسة، واسم المؤلف (أسماء المؤلفين)، وعنوان البحث، والانتماء المؤسسي، وبيانات الاتصال بالباحث. كذلك يلزم تقديم البحوث وفق النموذج الإلكتروني المعتمد لدى الدورية أو إرسالها إلى العنوان البريدي الإلكتروني editor@arabmediasociety.com بحلول الموعد النهائي المحدد في "دعوة المشاركة البحثية".

إجراءات التحكيم

تعتمد دورية Arab Media & Society عمليةً مزدوجة ومحايدة للتحكيم؛ وللباحث المشارك أن ينتظر التعقيب المترتب على التحكيم خلال أربعة أسابيع من تاريخ اعتبار البحث صالحاً للتحكيم؛ علماً بأن المدة المذكورة عرضة للتغيير. وإذا صدرت التوصية بصلاحية البحث للنشر بشرط إدخال تعديلات فعلى الباحث عندئٍذ أن يرسل البحث المعدَل خلال أسبوع أو أسبوعين، علماً بأن هيئة التحرير هي من يحدد الموعد الدقيق لذلك، وتتولى الدورية إخطار الباحث فور قبول البحث واعتماده للنشر.

تقارير مراجعة الكتب 

تقبل الدورية أيضاً تقييمات الكتب لنشرها، شريطة ألا يزيد تاريخ نشر الكتاب عن ثلاث سنوات، وأن يتراوح التقييم بين ١٥٠٠ و٢٥٠٠ كلمة مشتملة على بيان وجيز بموضوعات الكتاب (٣٠ في المائة من التقييم) وعلى تحليل مفصل ناقد للكتاب (٧٠ في المائة من التقييم). وعلى غرار المشاركات البحثية بالدورية، يلزم أن يكون تقييم الكتاب بحجم خط 14 نقطة، مع مباعدة مزدوجة بين السطور، وترقيم صفحاته؛ مع تقديمه وفق النموذج الإلكتروني المعتمد لدى الدورية أو إرساله إلى العنوان البريدي الإلكتروني editor@arabmediasociety.com.

المشاركات الأخرى

تنشر الدورية على موقعها الإلكتروني محتويات أخرى بخلاف الإصدارين المذكورين آنفاً، ويشمل ذلك الصحافة المطولة، والتقارير، والمدونات الصوتية، والمتابعة المصورة للأحداث، وتقارير المؤتمرات، والمقابلات. إذا كان لديكم مقالة أو فكرة تودون نشرها، فيرجى تقديمها إلينا عبر النموذج الإلكتروني المعتمد لدى الدورية أو بإرسالها إلى العنوان البريدي الإلكتروني editor@arabmediasociety.com.

سياسة النشر 

تلتزم دورية Arab Media & Society التزاماً أكيداً باحترام الممارسات المعتمدة لديها والارتقاء بها امتثالاً لمعايير النشر العلمي الأكاديمي، إذ تنظر الدورية بعين الجدية التامة إلى أهمية الممارسات الأخلاقية في البحث الأكاديمي، فأصدرت لذلك دليل أخلاقيات البحث درءاً لأية مخالفات وحرصاً على رصدها حال وقوعها. ويدخل في عِداد ذلك آليات التحقق من عدم تعارض المصالح، واتباع نظام شامل دقيق للتحكيم ومراجعة النظراء وفق نهج مزدوج محايد لكل المشاركات البحثية العلمية، علاوة على وجود لجنة مختصة بالتعامل مع الحالات المريبة من حيث احتمالات الانطواء على استنساخ البحوث أو تزييف البيانات أو السطو الأدبي أو مشكلات التأليف. وهنا تقرر الدورية أن الآراء والرؤى الواردة في المقالات والبحوث المنشورة لديها إنما هي آراء المؤلفين ورؤاهم، ولا تعبر بالضرورة عن موقف الدورية، ولا عن موقف مركز كمال أدهم للصحافة التليفزيونية والرقمية، ولا عن موقف الجامعة الأمريكية بالقاهرة. ونهيب بكم عدم التردد البتة في الاتصال بنا لعرض أية استفسارات أو شواغل تتعلق بالمحتوى الصادر عن الدورية أو ممارسات النشر المتبعة لديها.

يمكنكم مطالعة إرشادات المشاركة وقواعدها بنقر الرابط الإلكتروني أدناه. كما نهيب بشدة بكل الباحثين المرتقبين أن يطالعوا تلك الإرشادات والقواعد مطالعةً وافيةً قبل تقديم أية مشاركات. دليل الباحثين الراغبين في النشر