Home / عربي / How Arab Online News Websites Framed the 2017 Qatar Crisis (Arabic)
Minister of Foreign Affairs of Qatar Mohammed bin Abdulrahman bin Jassim al-Thani. Source: kremlin.ru

How Arab Online News Websites Framed the 2017 Qatar Crisis (Arabic)

Scroll down for the Arabic abstract.

This study aims at identifying the impact of the political orientation of Arab countries, (with particular focus on Egypt, Saudi Arabia, the United Arab Emirates, and Bahrain) and newspaper ownership with respect to the news frames used in online coverage of the 2017 Qatar crisis. The sample includes Al Ahram in Egypt, Riyadh in Saudi Arabia, Al Etihad in the United Arab Emirates, Gulf News in Bahrain, Al Rayah in Qatar, Addustour in Jordan, Alanba in Kuwait and Oman Newspaper in Oman. The study relies on qualitative content analysis for the period from June 5 to July 5, 2017. The results show the effect of the national political orientation of the publications on the production of news frames during the crisis, indicating substantial variability between the frames used to describe the effects of the crisis.

الأطر الخبرية لتغطية الصحف الإلكترونية العربية لأزمة قطر 2017

إن طبيعة العلاقات السياسية بين الدول تؤدي دورًا بارزًا في تحديد اتجاهات التغطية الإخبارية للأحداث والقضايا المختلفة، وتؤثر بدرجة كبيرة في بناء وتشكيل الأطر الخبرية لهذه القضايا، فيتم تأكيد بعض الأطر وتجاهل البعض الآخر، وتزداد قوة وتأثير المواقف والتوجهات السياسية والأيديولوجية للدول فى المضامين الإخبارية أوقات الأزمات، باعتبار ما تتمتع به هذه الأحداث من طبيعة استثنائية تحاول كل دولة أن تبرز من خلالها موقفها السياسي، بل وتبرر ما قامت به من إجراءات أمام الجمهور، لاسيما إذا كانت لها علاقة مباشرة بهذه الأزمة، ونظرًا لتباين المواقف السياسية للدول العربية الأربع - مصر والسعودية والإمارات والبحرين من ناحية وقطر من ناحية ثانية والكويت وعُمان والأردن من ناحية ثالثة من أزمة قطر 2017 - أصبح من الأهمية بمكان اختبار تأثير المواقف السياسية للدول فى بناء وتشكل الأطر الخبرية في الصحف الإلكترونية، وبناءً على ذلك تحددت مشكلة الدراسة في اختبار تأثير التوجه السياسي للدول العربية ونمط الملكية فى بناء وتشكيل الأطر الخبرية لأزمة قطر 2017 في الصحف الإلكترونية العربية.

تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التقييمية Evaluative Research، التي تسعى إلى تقييم ظاهرة بعينها، وتجاوز وصف المحتوى الظاهر للمادة الإعلامية إلى الكشف عن المعاني الكامنة، واعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي، والأسلوب المقارن للخروج بخلاصات واستنتاجات حول أشكال الاتفاق والاختلاف بين صحف الدراسة، من حيث استخدام الأطر التي قدمت بها الصحف الإلكترونية العربية هذه الأزمة، والاستراتيجيات التي دعمت بها الأطر المستخدمة.

تم تحليل الصفحات الرئيسية للصحف الإلكترونية العربية خلال شهرين، من تاريخ بداية الأزمة في 5-6- 2017 وحتى 5-8-2017، كفترة زمنية مناسبة في دراسات تحليل مضمون وسائل الإعلام؛ حيث تميزت هذه الفترة بثراء أحداث الأزمة وتداعياتها على المنطقة العربية والدولية.

أثبتت نتائج الدراسة أن تأثير التوجه السياسي للدول العربية فى صياغة وإنتاج الأطر الخبرية أثناء الأزمة فاق باقي التأثيرات الأخرى، مثل أنماط الملكية وضغوط مصادر الأخبار، كما كشفت النتائج أن موضوع قطع العلاقات بين الدول العربية الأربعة: مصر، والسعودية، والإمارات، والبحرين مع قطر كان الموضوع الرئيس والأهم خلال فترة التحليل، إلى غير ذلك من النتائج المهمة.

About Mohamed Gad Elmawla Hafez Oweis

مدرس الصحافة بقسم الإعلام، كلية الآداب، جامعة بنها

Check Also

Digitalism, Capitalism, and Contemporary Transformations in Academic Work: An Evaluative Study of Risks and Opportunities (Arabic)

Scroll down for the Arabic abstract. Modern universities have always been an embedded part of …