Home / Features / اتجاهات المصورين الصحفيين “الشباب” نحو إجراءات السلامة المهنية، دراسة مسحية
Journalist and boy take cover from stones thrown by rooftop militia (Photograph by Alisdare Hickson)

اتجاهات المصورين الصحفيين “الشباب” نحو إجراءات السلامة المهنية، دراسة مسحية

Scroll down for English abstract.

شهد موضوع السلامة المهنية للصحفيين اهتماماً كبيراً في السنوات الأخيرة؛ وذلك لوجود الكثير من الصحفيين العاملين في مناطق سجلت أنها مناطق خطرة على الصحفيين، وعلى سلامتهم المهنية، والبدنية، والشخصية، وفي الإطار نفسه قامت بعض المؤسسات بوضع قواعد للسلامة المهنية للصحفيين، إلا أن الكثير منهم لم يلتزم بهذه القواعد، لا سيما الصحفيين العاملين بنظام القطعة (المعروفين باسم  الصحفي الحر) الذين يعملون في البلاد النامية.

وعلى المستوى الدولي، أشار تقرير (كلارك ماتلوف، 2018م)، حول التحديات الحالية  لسلامة وحماية الصحفيين، إلى أن هناك جهودا تبذل لتحسين إجراءات السلامة المهنية الحالية والقواعد الأساسية لها، بالإضافة إلى وضع قواعد لحماية الصحفيين.

فلسطينياً، قامت نقابة الصحفيين الفلسطينيين ومنظمة اليونسكو بتنظيم العديد من الدورات المرتبطة بموضوع السلامة المهنية؛ بهدف تعزيز مفاهيم السلامة المهنية لدى الصحفيين بشكل عام، والمصورين الصحفيين بشكل خاص؛ وذلك لخطورة العمل الذي يقومون به، لا سيما أنهم يحرصون على الحصول على الصورة القريبة جداً من الخطر دون الاكتراث بالمخاطر التي يتعرضون لها.

وبناءً على ما سبق، ووفقاً لمتابعة الباحث للأحداث التي تمر بها مناطق السلطة الوطنية الفلسطينية، وخاصة محافظات قطاع غزة، رأى الباحث ضرورة الوقوف على اتجاهات الصحفيين نحو إجراءات السلامة المهنية، وذلك في محاولة للإجابة عن تساؤل أساسي وهو: ما مدى تقبل المصورين الصحفيين الميدانيين "الشباب" لتبني إجراءات السلامة المهنية، وما مدى موافقتهم ووعيهم بأهميتها، وحجم قبولهم للأخذ بها، وما مدى اتجاهاتهم نحوها؟.

تنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية، وقد تم استخدام منهج المسح الإعلامي للإجابة عن تساؤلات الدراسة؛ حيث تستخدم الدراسة أسلوب مسح أساليب الممارسة، من خلال استمارة الاستقصاء على عينة من المصورين الصحفيين الشباب في محافظات غزة، كما تستخدم المقابلة المتعمقة؛ لأنها الطريقة الأنسب لجمع المعلومات من الخبراء في السلامة المهنية والمصورين، وقد روعي في اختيارهم التنوع والتعدد والمستوى التعليمي، والعمل لجهات ومؤسسات متنوعة من دون تمييز.

وتتكون عينة الدراسة من (120) مبحوثا من المصورين الصحفيين الميدانيين الشباب الموجودين بقطاع غزة والعاملين في شتى المؤسسات الإعلامية، وتم استخدام أسلوب العينة المتاحة في إطار نوع العينات غير الاحتمالية بحسب وجهة نظر أستاذ مناهج البحثRag  "راج" التي تبناها الباحث، كما تم تحديد حجم العينة في ضوء عينة الدراسات الإعلامية التي تناولت المصورين الصحفيين بشكل خاص، والتي تتراوح عينة معظمها بين 75-150 مبحوثا، وكذلك مراعاة لما تطلبه مقابلات المصورين الصحفيين من وقت وجهد كبيرين.

وخرجت الدراسة بنتائج مهمة كان أبرزها: أن أغلب المبحوثين يهتمون بمعرفة توافر إجراءات للسلامة المهنية، مع حرصهم عليها ومطالبتهم بها، وأن النسبة الأكبر من المبحوثين يدركون أهمية تلك الإجراءات المتعلقة بالسلامة المهنية، وإن كانت هناك فروق بين المبحوثين في درجة وعيهم بتلك الإجراءات تبعاً لمستوى تدريبهم وما إذا كانوا مثبتين أم يعملون بنظام القطعة، حيث أن الفروق كانت لصالح الأكثر تدريباً والمثبتين.  

Attitudes Towards Occupational Safety Among Young Photojournalists: A Survey of Journalists Operating in Gaza

Because of the areas many journalists work that have been identified as dangerous physically, professionally, and personally, the subject of journalists' safety has been of great interest in recent years. Within this context, some institutions have established professional safety rules for journalists, but most of the journalists do not abide by these rules, especially freelance journalists who work in developing countries. At the international level, Clark Matloff’s report in 2018, about the current challenges for safety and protection of journalists, pointed to the effort being made to improve existing occupational safety procedures and their basic rules, as well as establishing rules for the protection of journalists. The Palestinian Journalists' Syndicate and UNESCO have organized several courses related to the subject of occupational safety in order to enhance the concept of the professional safety of journalists in general, and of photojournalists in particular. Based on the above and recent events in Gaza and areas governed by the Palestinian Authority, this study investigates attitudes of journalists towards occupational safety measures in an attempt to answer an essential question: To what extent do young photographers in the field accept the adoption of occupational safety measures? This includes the extent of their consent and awareness to it,and the capacity and extent to which they accept it? This descriptive study involved a survey questionnaire conducted on a sample of young photojournalists in Gaza, along with in-depth interviews. Diversity and educational level were taken into account in the selection of interviewees, without any discrimination according to the institutions they work at. The study sample is consisted of 120 respondents from young field photojournalists working for various media organizations in the Gaza Strip. Among the most significant results of this study was that most of the respondents were interested in knowing the availability of occupational safety measures indicating a demand for greater access. A big percentage of the respondents are aware of the importance of these procedures related to occupational safety, although there are differences between the respondents in their awareness of these procedures, according to the level of their training, and whether they were full-time or freelancers.

About ماجد سالم تربان

أستاذ الصحافة المشارك، عميد كلية الإعلام - جامعة الأقصى - غزة

Check Also

دور شبكات التواصل الاجتماعي في دعم العمل التطوعي لدى الشباب الجامعي فى أوقات الأزمات في المملكة العربية السعودية في ضوء نظرية رأس المال الاجتماعي

Scroll down for English abstract. على الرغم من أهمية العمل التطوعي في مسارات التنمية المستدامة، …